إذا كنت من محبي القهوة، قد تسعد بمعرفة أن مشروبك المفضل له العديد من الفوائد الصحية. القهوة ليست مشروبًا لذيذًا ومنشطًا فحسب، بل هي مصدر غني أيضًا بالمضادات الأكسدة والمركبات الحيوية الأخرى التي يمكن أن تحسن صحتك الجسدية والعقلية. في هذا المنشور على المدونة، سنستعرض بعض أكثر فوائد القهوة مستندة إلى الأدلة العلمية.

يمكن أن تعزز القهوة مستويات طاقتك ومزاجك. إحدى فوائد القهوة الأكثر وضوحًا هي أنها تساعدك على الشعور باليقظة والتركيز بفضل محتواها من الكافيين. الكافيين هو مُنشط طبيعي يعمل على حجب تأثيرات الأدينوزين، وهو مادة كيميائية في المخ تجعلك تشعر بالنعاس والتعب. من خلال ذلك، يزيد الكافيين من مستويات الناقلات العصبية الأخرى التي تعزز مزاجك وذاكرتك ووظيفتك المعرفية.

أظهرت الدراسات أن القهوة يمكن أن تحسن جوانب مختلفة من أداء الدماغ، مثل سرعة البديهة، والتركيز، واليقظة، والتعلم. كما يمكن أن تقلل القهوة من خطر الإصابة بالاكتئاب، وهو اضطراب ذهني شائع يؤثر على الملايين من الناس حول العالم. ووفقًا لمراجعة كبيرة لـ 26 دراسة، كان لدى الأشخاص الذين يشربون من 3 إلى 4 أكواب من القهوة يوميًا خطر أقل بنسبة 23٪ في تطوير الاكتئاب مقارنة بأولئك الذين يشربون أقل أو لا يشربون.

قد تحمي القهوة من مرض السكري من النوع الثاني. السكري من النوع الثاني هو حالة مزمنة تؤثر على طريقة استقلاب جسمك للسكر (جلوكوز)، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ومضاعفات مختلفة. قد تساعد القهوة على منع أو تأخير بدء مرض السكري من النوع الثاني عن طريق تحسين حساسية الأنسولين واستقلاب الجلوكوز. الأنسولين هو هرمون ينظم مستويات السكر في الدم، وتحتوي القهوة على مركبات يمكن أن تعزز وظيفته.

توصلت مراجعة كبيرة لـ 30 دراسة إلى أن كل كوب من القهوة يتناوله الناس يوميًا كان يرتبط بخطر أقل بنسبة 6٪ في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وأفادت مراجعة أخرى لـ 18 دراسة أن تناول 3-4 أكواب من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 25٪ مقارنةً بتناول أقل من 2 كوب يوميًا.

قد تدعم القهوة صحة الدماغ ليس فقط قد تعزز وظيفة دماغك على المدى القصير، ولكن أيضًا قد تحميه من التراجع الناجم عن العمر والأمراض على المدى الطويل. تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات التي يمكن أن تمنع التوتر التأكسدي والالتهاب في الدماغ، اللذين يرتبطان بالتنكس العصبي.

أظهرت العديد من الدراسات أن القهوة قد تقلل من خطر مرض ألزهايمر، وهو أكثر أسباب الخرف شيوعًا. يتميز مرض الزهايمر بفقدان التذكر والإعاقة المعرفية التدريجية. أظهرت مراجعة لـ 11 دراسة أن تناول 3-5 أكواب من القهوة يوميًا يترافق مع خطر أقل بنسبة 27٪ للإصابة بمرض ألزهايمر.

قد تقلل القهوة أيضًا من خطر الإصابة بمرض باركنسون، وهو اضطراب تنكسي عصبي شائع آخر يؤثر على الحركة والتنسيق. يسبب مرض باركنسون فقدان الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين في الدماغ. قد يساعد الكافيين في منع هذا الفقدان عن طريق تفعيل مستقبلات معينة في الدماغ تنظم مستويات الدوبامين. أظهرت مراجعة لـ 13 دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الكافيين بانتظام كانوا يواجهون خطرًا أقل بشكل ملحوظ في تطور مرض باركنسون.